أسعار العقارات السكنية الفاخرة في المملكة تحافظ على استقرارها مقابل تراجع طفيف عبر بلدان الشرق الأوسط خلال 2016

16 مارس, 2017

الرياض، المملكة العربية السعودية  أكد تقرير لمؤشر أداء العقارات الفاخرة العالمية الصادر عن شركة نايت فرانكأن أسعار العقارات السكنية الفاخرة في الرياض قد حافظت على مركزها طيلة عام 2016. وتتابع هذه القياسات التي تشكل جزءاً من تقرير الثروة الأحدث من إصدار نايت فرانك(2017)  قيمة المنازل الفاخرة في 100 موقع حول العالم. وجاءت هذه الأخبار وسط أجواء من الانخفاض العام والبسيط في مدينتين ضمن دول مجلس التعاون الخليجي في هذه الفئة السوقية ذاتها إلى جانب انخفاضات أكبر سجلتها المملكة المتحدة.

المدينة

2015/2016 التغيير في الأسعار  (%)

 الرياض

0%

 الدوحة

-1.5%

 أبوظبي

-2%

 لندن

-4%

وفي تعليقه على الأمر قال ستيفان بورتش، مدير عام شركة نايت فرانك في المملكة العربية السعودية: "ما يزال توفر العقارات السكنية الفاخرة في المملكة مقتصراً على عدة مشاريع رئيسية في الرياض وجدة. وبسبب انخفاض مستويات العرض الحالية، واجه المطورون تحديات طيلة عام 2016 حيث تشهد البلاد إصلاحات واسعة النطاق أدت إلى فرض المزيد من القيود على العرض وتسليم مزيد من العقارات. ونتيجة لذلك، حافظت سوق الوحدات السكنية الفاخرة من الدرجة الأولى على أدائها القوي مع ثبات في الأسعار طوال عام 2016. ونتوقع أن تستمر الأوضاع الحالية خلال 2017 مع زيادة طفيفة في قيم رأس المال في عام 2018".
 
وفي الوقت الحالي، تقف أسعار المشاريع السكنية الفاخرة في الرياض عند 17 ألف ريال سعودي للمتر المربع الواحد، في حين أن تبلغ معدلات الأسعار للعقارات الموجودة على امتداد كورنيش جدة 20 ألف ريال سعودي للمتر المربع الواحد مما يجعلها واحدة من أكثر المدن ذات الأسعار المعقولة في العالم لشراء العقارات الفاخرة، حيث يمكن لـ1 مليون دولار أمريكي شراء ما يقرب من 188 متر مربع، على عكس دبي، حيث أن 1 مليون دولار أمريكي يقابله 162 متر مربع من العقارات السكنية.

أما على صعيد دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى فالأوضاع أقل إيجابية، حيث تعاني الدوحة وأبوظبي من تراجع في السوق يصل إلى 2٪. وحول هذا الأمر تحدثت دانا سلبك، مدير قسم الأبحاث في نايت فرانك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "أثر تراجع أسعار النفط والشكوك الاقتصادية العالمية على معنويات المستثمرين في المنطقة مما أدى إلى بطء في المستوى العام للتعاملات التجارية. وفي الوقت نفسه ساهم تعزيز قوة الدولار الأمريكي في التأثير على القوة الشرائية للمستثمرين من غير العملات المرتبطة بالدولار الأمريكي".

تحليل دقيق من تقرير مؤشر أداء العقارات الفاخرة العالمية يسلط الضوء على بعض من أهم الاختلافات الإقليمية. 

·         تجاوزت المدن الصينية أسواقاً أخرى بنسبة طفيفة: شنغهاي (27.4%)، وبكين (26.7%) وجوانجزو (26.6%). غير أن تدابير جديدة لتخفيف الأمر قد جرى طرحها مثل رفع أسعار الفائدة على الودائع وفرض قيود على شراء المنازل، وقد أجدت نفعها حيث أدت إلى إبطاء معدلات النمو.

 

·         سجلت أستراليا الأداء الأقوى عالمياً خلال 2016 مع ارتفاع الأسعار بنسبة 11.4٪ مقارنة بالعام السابق.

 

·         تفوقت تورونتو بشكل طفيف على فانكوفر لتحصل على لقب الأداء الأقوى في أمريكا الشمالية في 2016 مع ارتفاع الأسعار بنسبة 15.1٪ مقارنة بالعام السابق.

 

·         في نيويورك، ألغت قوة الدولار الأمريكي بعض الفائدة في بلدان الخارج وساعد إنجاز بعض المشاريع الفاخرة المختارة على تضخيم خيارات العروض ولكن أظهرت أسعار العقارات الفاخرة مرونة لترتفع بنسبة 3.5٪ مقارنة بالعام السابق.

 

·         تعتبر أمستردام المدينة الأوروبية ذات الأداء الأقوى مع ارتفاع الأسعار بنسبة 10.1٪ في عام 2016.

 

·         حقق منتجع جشتاد  في جبال الألب أعلى أداء بين منتجعات التزلج هذا العام، حيث ارتفعت الأسعار بنسبة 10.0٪ وذلك بسبب العرض المحدود متأثراً بقلة الشقق المتاحة في تلك السوق.

 

·         تراجعت الأسعار في سوق وسط لندن الفاخر بنسبة 6.3٪ في عام 2016 حيث أدت التغيرات على الرسوم الضريبية في السنوات الأخيرة إلى ضعف في الطلب ولكن شهد الربع الأخير من العام زيادة في النشاط مع تكيّف المشترين مع العبء الضريبي الجديد.

 

·         تعتبر أمريكا اللاتينية واحدة من المناطق العالمية الأربع التي سجلت نمواً سلبياً في عام 2016. إذ تراجعت الأسعار بنسبة 2.7٪ مقارنة بالعام الماضي. 

يدرس مؤشر نايت فرانك ماذا يمكن لـ 1 مليون دولار أمريكي أن تشتري في 10 مدن رئيسية في جميع أنحاء العالم. فأثبتت موناكو للعام العاشر على التوالي أنها أغلى مدينة لشراء العقارات السكنية الفاخرة في العالم. حيث لا يمكن لـ 1 مليون دولار أمريكي أن تشتري أكثر من 17 متر مربع سكني فقط. وخلال هذا العام، تبوأت نيويورك المركز الثالث الذي كانت تحتله لندن سابقاً، حيث يمكن لـ 1 مليون دولار أمريكي شراء 26 متراً مربعاً من العقارات الرئيسية بالمقارنة مع لندن حيث أن هذا المبلغ يشتري 30 متراً مربعاً. أما في الوقت نفسه في دبي، يمكن لـ 1 مليون دولار أمريكي أن تشتري 162 متراً مربعاً من العقارات السكنية، الأمر الذي يجعلها واحدة من المدن ذات الأسعار المعقولة لشراء العقارات السكنية الفاخرة.

 

مساحة العقارات الفاخرة بالمتر المربع والتي يمكن شراؤها مقابل 1 مليون دولار أمريكي حول أنحاء العالم (في ديسمبر 2016):

المدينة

 ماذا يمكن لـ1 مليون دولار أمريكي أن تشتري؟

 موناكو

17

 هونج كونج

20

 نيويورك

26

 لندن

30

 جنيف

42

 سنغافورة

43

 شانغهاي

46

 باريس

55

 بكين

58

 سيدني

59

لوس أنجلوس

61

ميامي

79

برلين

87

طوكيو

91

مومباي

99

اسطنبول

102

ملبورن

110

دبي

162

جدة

188

الرياض

220

ملاحظات: تتراوح الأسعار في كل من هونج كونج وبكين وشنغهاي للعقارات السكنية التي تعتبر فائقة الفخامة‘. يعتمد الأمر في هونج كونج على الشقق السكنية.  تستند حسابات العملة على أسعار الصرف في 30 ديسمبر 2016.

انتهى

 

للمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع press@knightfrank.com

نيكولا ميلتون، مدير التسويق في نايت فرانك- منطقة الشرق الأوسط، +971 4 426 7000، Nicola.milton@me.knightfrank.com

دانا سلبك، مدير قسم الأبحاث في نايت فرانك- منطقة الشرق الأوسط، +971 4 4267 681، Dana.Salbak@me.knightfrank.com

ملاحظات للمحررين

شركة نايت فرانكمحدودة المسؤولية هي شركة مستقلة رائدة عالمياً في مجال الاستشارات العقارية. تتخذ الشركة من لندن مقراً لها. تدير الشركة مع شريكها العالمي الذي يتخذ من نيويورك مقراً له نيومارك نايت فرانك‘ 413 مكتباً في 60 دولة حول العالم عبر ست قارات. وتقدم الشركة عبر طاقمها الذي يضم أكثر من 14 ألف من الخبراء العاملين في القطاعات التجارية والزراعية والسكنية الخدمات الاستشارية لمجموعة واسعة من العملاء من كافة المستويات من المالكين والمشترين الأفراد إلى كبرى الشركات في مجال تطوير واستثمار واستئجار العقارات. للمزيد من المعلومات حول الشركة، يرجى زيارة موقعها على الإنترنت: www.knightfrank.com

تتمتع نايت فرانكبحضور واسع في منطقة الشرق الأوسط مع مكاتب تنتشر في كل من المملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، وأبوظبي ودبي وتقدم الشركة خدماتها الاستشارية لمجوعة واسعة من العملاء من المستويات كافة، بدءاً من المالكين والمشترين الأفراد وانتهاءً بكبرى الشركات في مجال تطوير واستثمار واستئجار العقارات. www.knightfrank.ae