صناعة اللوجستيات المتنامية في أفريقيا تمثل فرصاً للمستثمرين والمطورين ذوي الخبرة من الشرق الأوسط

23 أغسطس, 2016

دبي - الإمارات العربية المتحدة

يتنامى تركيز قطاع الخدمات اللوجستية على التنمية العقارية في منطقة جنوب الصحراء الكبرى، على خلفية ارتفاع الطلب على مساحات مستودعات حديثة من تجار التجزئة والشركات المصنعة للسلع الاستهلاكية. يحرك هذا التوجه نمو الطبقات المتوسطة في المنطقة، والتوسع في أسواقها الاستهلاكية، وزيادة انتشار بيع أجهزة التليفون المحمول بالتجزئة.

 

الخطوط العريضة:

·         يضم المطورون النشطون في قطاع الخدمات اللوجستية جهات من الشرق الأوسط والصين، فضلا عن مطورين من جنوب أفريقيا ممن يسعون إلى نقل خبراتهم إلى باقي أنحاء أفريقيا.

 

·         على الرغم من أن البنية التحتية للنقل الرديئة في أفريقيا تشكل تحديا رئيسيًا أمام مقدمي الخدمات اللوجستية، غير أنها تقدم فرصة حقيقية بالنظر إلى انتشار العديد من المشاريع على نطاق واسع في أنحاء أفريقيا تهدف إلى تحسين شبكات النقل.

 

·         لدى تكنولوجيا الطائرات بدون طيار إمكانية مساعدة متعهدي الخدمات اللوجستية في التغلب على تحديات البنية التحتية للنقل، وتوجد عدة مشاريع قيد التنفيذ لاستكشاف استخدام الطائرات بدون طيار في أفريقيا.

 

·         سيتشكل الطلب في المستقبل على عقارات الخدمات اللوجستية وفقًا للنمو السريع لتجارة التجزئة على الإنترنت في جنوب الصحراء الكبرى، والتي تدفعها زيادة تغلغل أجهزة الهاتف المحمول الذكية. ومن المتوقع أن تبلغ قيمة قطاع تجارة التجزئة الإفريقي عبر الإنترنت 50 مليار دولارًا أمريكيًا بحلول عام 2018 لتمثل زيادة قدرها ستة أضعاف القيمة خلال خمس سنوات 

·         حوالي 90% من تجارة أفريقيا تتم عن طريق البحر، مما يجعل موانئها ذات مواقع حيوية في شبكات الخدمات اللوجستية. والعديد من الموانئ الرئيسية الجديدة يجري بناؤها في أنحاء القارة، وبالتالي تصبح الرغبة في المواقع القريبة من الموانئ شديدة من أجل التطوير العقاري.

 

علَّق أندرو مارشال، كبير خبراء المسح اللوجستي في نايت فرانك  الشرق الأوسط  قائلًا: "بينما يشهد جنوب الصحراء الكبرى موجة تطوير للعقارات التجارية الحديثة، فإن قطاع الخدمات اللوجستية يبرز كبؤرة تركيز لهذه الأنشطة. وبالفعل استهدف بعض المطورون الرائدون في الشرق الأوسط هذا القطاع، فمؤسسة "أجيليتي" Agility الكائنة في الكويت لديها خطط طموحة لإنشاء شبكة محاور لوجستية في أنحاء أفريقيا، بينما تم منح "دي بي وورلد" DP World في دبي امتياز تطوير وتشغيل مركز جديد للخدمات اللوجستية في كيجالي برواندا."

 

كما علقت دانا سالباك، رئيس بحوث الشرق الأوسط في نايت فرانك بالقول: "دول مجلس التعاون الخليجي مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية قد اكتسبت مكانة عالمية رائدة نظرًا لبنيتها التحتية وأنظمة النقل ذات المستوى العالمي. فبالجمع بين قوتها في تطوير قدرات تخزين متطورة وبنية تحتية متقدمة، مع إمكانيات النمو التي يقدمها سوق الخدمات اللوجستية الأفريقي توفر فرصًا أكيدة. ومع ذلك، ندرك أنه لتحقيق هذا، يجب تركيز الجهود على تحسين الأمن وزيادة الشفافية ومكافحة الفساد، إلى جانب إنشاء أطر قانونية قوية."

للاطلاع على التقرير الكامل، اضغط هنا:

http://bit.ly/2bCo9uj

لمزيد من المعلومات يُرجى الاتصال بـ:

دانا سالباك، مديرة الأبحاث، نايت فرانك، 681 4267 4 971+، Dana.Salbak@me.knightfrank.com

نيكولا ميلتون، قسم التسويق والعلاقات العامة، نايت فرانك، 368 6116 56 971+، Nicola.Milton@me.knightfrank.com

فرح العودات، مساعد تسويق والعلاقات العامة، نايت فرانك، 2313 420 56 971+ Farah.Elodat@me.knightfrank.com

-انتهى -

ملاحظة للمحرّرين

تتواجد نايت فرانك بقوة في الشرق الأوسط عبر مكاتبها في أبو ظبي ودبي والمملكة العربية السعودية. تقدّم المجموعة استشارات لمختلف العملاء كالأفراد مالكي ومشتري العقارات والمطوّرين الرئيسيّين والمستثمرين والشركات.

 

تقع نايت فرانك في طليعة شركات الاستشارات العقارية العالمية المستقلة. تدير شركة نايت فرانك بمقرها الرئيسي في لندن ومع شريكها العالمي في نيويورك، شركة نيومارك جروب نايت فرانك، أعمالها عبر أكثر من 417 مكتباً في 58 بلداً يتوزعون على ستّ قارّات وتشغّل أكثر من 13,000 موظف. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع الشركة www.knightfrank.com أو

 www.knightfrank.ae