نايت فرانك تصدر تقرير المركز الاقليمي 2015: نهوض دبي كمركز عالمي للاقتصاد والأعمال

29 أكتوبر, 2015

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة: نايت فرانك

أظهرت شركة نايت فرانك، شركة الاستشارات العقارية العالمية، في تقريرها الذي أصدرته اليوم، تقرير المركز الاقليمي، كيف لعب تطور قطاع الخدمات اللوجستية والمالية وقطاع الأعمال والسياحة دوراً محورياً في نهوض دبي كمركز عالمي على مدى العقدين الماضيين. 

يقول ضياء نوفل، مدير أبحاث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في نايت فرانك: "بلا شك، كان تأثير هذا التطور على السوق العقارية إيجابياً، حيث  أدى إلى توليد مستويات عالية من الطلب في قطاعات العقارات المكتبية والصناعية والفندقية. وعدا عن ذلك، فإن الإمارة قد رسخت مركزها عالمياً كوجهة عائلية ووجهة أعمال بضرائب منخفضة، أضف إلى ذلك الارتباط اللوجستي الوثيق مع المراكز الاقتصادية حول العالم. ساهم هذا في جذب الكثير من الشريحة المتنامية لأغنياء العالم، ولذلك نرى أن الطلب على العقارات السكنية الفاخرة قد نما بشكل مضطرد."

 

بالنظر إلى المستقبل، يتوقع صندوق النقد الدولي أن يتفوق أداء اقتصاد الامارات على أداء اقتصادات دول من قبيل المملكة المتحدة والولايات المتحدة وألمانيا وهونغ كونغ وسنغافورة على الفترة بين 2015 – 2020. بالإضافة إلى أن الإمارات هي ضمن أفضل الأماكن حول العالم لممارسة الأعمال مما يدعم ريادة دبي كمركز للمال والأعمال في الشرق الأوسط، وهذا يضمن نمو الطلب على المساحات المكتبية ذات الجودة العالية على المدى القصير المتوسط.

أما في القطاع الصناعي، فقد كان النمو القوي الذي حققه قطاع التصنيع والتصدير محركاً رئيسيّاً للطلب على العقارات الصناعية واللوجستية في دبي وما حولها. وقد دعم هذا النمو عدد من العوامل أبرزها الجودة العالية للبنية التحتية للنقل في الإمارات حيث تم تصنيفها الأفضل في العالم من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، وكذلك موقعها الاستراتيجي بين اوروبا وأفريقيا والشرق الأقصى. وهذه العوامل أدت إلى وصول ميناء جبل علي إلى مركزه الحالي بوصفه أكثر الموانئ ازدحاماً بين سنغافورة وروتردام.

من جهة أخرى، لا تزال دبي تخطو خطوات واسعة بوصفها وجهة سياحية ومركزاً عالمياً للرحلات الجوية، فزوار دبي يقضون فترات أطول للاستمتاع بالأماكن السياحية المختلفة في المدينة حيث ارتفع متوسط عدد الليالي التي يقضيها الزوار في دبي من 2.6 عام 2004 إلى 3.8 ليلة عام 2014. كما تفوق مطار دبي الدولي على مطار لندن هيثرو العام الفائت ليصبح بذلك المطار الأول عالمياً بالنسبة لعدد المسافرين والمدهش في الأمر أن مطار دبي كان يستقبل ما يقارب نصف عدد مسافري مطار هيثرو قبل عقد من الزمن فقط.

وكذلك الأمر في القطاع السكني، شهدت أسعار العقارات السكنية الفاخرة في دبي ارتفاعاً بقيمة 59% على مدى خمس سنوات حتى نهاية 2014، وهو أداء أفضل من أداء مدن أخرى من قبيل لندن (52%) ونيويورك (47%) وهونغ كونغ (31%) وباريس (18%) وسنغافورة (7%) وسيدني (2%).

 

يقول خاوار خان، مدير الأبحاث في نايت فرانك الشرق الأوسط: "على الرغم من أن القطاع السكني قد واجه صعوبات على فترة 12 – 18 شهراً خلت، إلا أنّ دبي لا تزال تستقطب أغنياء العالم لأنها لا تزال تتمتع بكونها أحد أكثر الأماكن أماناً في العالم، وتتمتع بتواصل لوجستي عالٍ، وأفق اقتصادي قوي، وكذلك ضرائب منخفضة وعوامل رفاهية كثيرة."

للاطلاع على التقرير يرجى زيارة: http://www.knightfrank.ae/the-hub-report/

للمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بـ :

ضياء نوفل،  +971 4 426 2000، diaa.noufal@me.knightfrank.com

نيكولا ميلتون،  +971 4 451 2000، Nicola.milton@me.knightfrank.com 

انتهى

ملاحظة للمحرّرين

تتواجد نايت فرانك بقوة في الشرق الأوسط عبر مكاتبها في أبو ظبي ودبي والمملكة العربية السعودية. تقدّم المجموعة استشارات لمختلف العملاء كالأفراد مالكي ومشتري العقارات والمطوّرين الرئيسيّين والمستثمرين والشركات.

تقع نايت فرانك في طليعة شركات الاستشارات العقارية العالمية المستقلة. تدير شركة نايت فرانك بمقرها الرئيسي في لندن ومع شريكها العالمي في نيويورك، شركة نيومارك جروب نايت فرانك، أعمالها عبر أكثر من 370 مكتباً في 55 بلداً يتوزعون على ستّ قارّات وتشغّل أكثر من 12,000 موظف. للمزيد من المعلومات يرجى زيارة موقع الشركة www.knightfrank.com أو www.knightfrank.ae